سفارش تبلیغ
صبا ویژن
[ و به کسى که در محضر او أستغفر اللّه گفت ، فرمود : ] مادر بر تو بباید گریست مى‏دانى استغفار چیست ؟ استغفار درجت بلند رتبگان است و شش معنى براى آن است : نخست پشیمانى بر آنچه گذشت ، و دوم عزم بر ترک بازگشت ، و سوم آن که حقوق مردم را به آنان بپردازى چنانکه خدا را پاک دیدار کنى و خود را از گناه تهى سازى ، و چهارم اینکه حقّ هر واجبى را که ضایع ساخته‏اى ادا سازى و پنجم اینکه گوشتى را که از حرام روییده است ، با اندوهها آب کنى چندانکه پوست به استخوان چسبد و میان آن دو گوشتى تازه روید ، و ششم آن که درد طاعت را به تن بچشانى ، چنانکه شیرینى معصیت را بدان چشاندى آنگاه أستغفر اللّه گفتن توانى . [نهج البلاغه]
( وَإِنْ مِنْکُمْ إِلا وَارِدُهَا کَانَ عَلَى رَبِّکَ حَتْماً مَ - قبس النور

من: السید سلمان الهاشمی :: 85/2/15 :: 2:6 عصر

السؤال العقائدی:

( وَإِنْ مِنْکُمْ إِلا وَارِدُهَا کَانَ عَلَى رَبِّکَ حَتْماً مَقْضِیّاً ) ( مریم  : 71  ) هل هذه الآیة تشمل الأنبیاء والأئمة ؟    

  جواب سماحة الشیخ محمد السند :

عن الرضا علیه السلام بعدما سُئل هذا السؤال ، قال علیه السلام : جزناها وهی خامدة . والظاهر إرادة النشأة الدنیویة ؛ لأنها موطن الامتحان ، إذ فیها الغرائز والشهوات والفتن ، التی رُکّبت فی خلقة الإنسان ، وکما ورد فی الحدیث النبوی : حُفّت النار بالشهوات . أی أن باطن الشهوات والغرائز هی جهنم فی النشأة الأخرى ؛ إذ أن باطن الأعمال یتجسّم بصور الأحوال الأخرویة ،کما دلّت علیه الآیات والروایات ، کما فی قوله تعالى فی آکل مال الیتیم : إنما یأکلون فی بطونهم ناراً ویشیر إلى تلک الحقیقة قوله تعالى : ( فکشفنا عنک غطاءک فبصرک الیوم حدید ) ، فالظاهر من الآیة : ( وما منکم إلا ... ) والله العالم بحقائق القرآن ، هو : إرادة امتحان النشأة الدنیویة التی باطنها هی النار : وباطن الدنیا هو الصراط على النار : فمن فشل فی الامتحان سقط فی نار الشهوات ، والغضب والمعاصی والنار الحقیقیة ، ومن نجح فاز ، وربما مرّ على الصراط کالبرق . ومراد الرضا علیه السلام من : وهی خامدة : أی : نار شهواتهم وغضب ( ع ) خامدة غیر هائجة مستشیطة کما فی سائر الناس .    

 السؤال العقائدی:

قال الله تعالى فی محکم کتابه : وإن منکم إلا واردها کان على ربک حتماً مقضیاً تشیر هذه الآیة إلى أن البشر جمیعا سیدخلون جهنم ، فهل یشمل ذلک المعصومین ؟     

  جواب سماحة السید علی المیلانی :

قد اشتبه واختلط علیکم « الورود » ب ـ « الدخول » ، والفرق بینهما فی اللغة واضح ؛ فإن « الورود » هو « الإشراف » ، یقال : « وَرَدَ الماءَ » أی : أشرف علیه ، ووصل إلیه ، فقد یکون بعده « دخول » وقد لا یکون ؛ فالورود غیر الدخول .         


نظرات شما()

موضوعات یادداشت


خانه |شناسنامه|ایمیل
وبلاگ من
: موضوعات
: برای شما
( وَإِنْ مِنْکُمْ إِلا وَارِدُهَا کَانَ عَلَى رَبِّکَ حَتْماً مَ - قبس النور
:جستجو

با سرعتی بی نظیر و
باور نکردنیمتنیاداشت ها
و پیام‏ها را بکاوید!




 
یــــاهـو